باكستان تحتفي بذكرى اليوم الوطني الـ77 اليوم الخميس

تحتفي باكستان اليوم الخميس بالذكرى السابعة والسبعين ليومها الوطني الذي يوافق ذكرى التوافق على إقامة الدولة الباكستانية بعد مسيرة كفاح طويلة وشاقة قادها مؤسسها محمد علي جناح ضد الاستعمار البريطاني من جهة وضد النزاعات والصراعات في شبه القارة الهندية من جهة أخرى.

وتشارك في الاحتفالات هذه المرة قوات من المملكة العربية السعودية وتركيا والصين.

وتبدأت باكستان صباحها في هذا اليوم بإطلاق 31 طلقة مدفعية في العاصمة الفيدرالية إسلام آباد و21 طلقة في عواصم الأقاليم الأربعة كراتشي ولاهور وبيشاور وكويتا.

ويوجهة الرئيس الباكستاني ممنون حسين رسالة إلى شعبه بمناسبة اليوم الوطني يؤكد فيها ضرورة الوحدة والانسجام في صفوف الشعب لتحقيق أهداف التنمية والاستقرار والقضاء على ظاهرة الإرهاب.

ويدعو جميع الباكستانيين التمسك بمبادئ مؤسس باكستان محمد علي جناح، مشيراً إلى أن اليوم الوطني يذكرنا بالجهود والتضحيات التي قدمها المسلمون لإقامة الدولة الباكستانية.

كما يجدد رئيس الوزراء نواز شريف في رسالة مماثلة عزم حكومته على مكافحة الإرهاب وتحويل باكستان إلى دولة مزدهرة، مؤكداً أن حكومته تبذل قصارى جهودها لضمان العدالة الاجتماعية والمساواة والتسامح والأمن والازدهار في باكستان.

من جانبها تقيم القوات المسلحة الباكستانية عرضاً عسكرياً في العاصمة إسلام آباد يحضره الرئيس ممنون حسين ورئيس الوزراء نواز شريف ورؤساء أفرع القوات المسلحة وكبار المسؤولين من مدنين وعسكريين وسفراء.

ويتخلل العرض العسكري الذي يُقام في ذكرى اليوم الوطني عرض الأسلحة الحديثة والتقليدية التي طورتها باكستان بما في ذلك الصواريخ والطائرات الحربية والمدرعات وغيرها.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة