ميناء غوادر.. ومستقبل مزدهر لباكستان

◄ عائدات سنوية 5 مليارات دولار.. و40 مليار عائدات لوجيستية
◄ 20 مليار دولار عائدات الصين جراء تشغيل ميناء غوادر
قال الرئيس الباكستاني ممنون حسين بأن مشروع الممر الاقتصادي الباكستاني-الصيني سيجلب الثورة الاقتصادية في البلاد، مضيفا بأن بناء الطريق الغربي من الممر الاقتصادي الباكستاني-الصيني من أولويات الحكومة.

وهذه بعض المعلومات عن ميناء غوادر وحجم الفوائد والعائدات على باكستان والصين حال تشغيل الميناء:

 غوادر من أهم مناطق بلوشستان، يمتد حتى 600 كيلو متر على طول ساحل بحر العرب.

• في عام 1958م كان غوادر جزءًا من سلطنة عُمان، وقامت باكستان بشرائه في ديسمبر من عام 1958م من عُمان بمبلغ 550 مليون روبية.

• في عام 1964م، تم اكتشاف أن غوادر يصلح لأن يكون ميناءً، وفي عام 2002م، تم البدء في أعمال الرصف وإنشاء الميناء بالتعاون مع الصين

• يعتبر ميناء غوادر الثالث من أعمق الميناءات في العالم، ويقع على أكبر ممر تجاري عالمي.

• المسافة بين (غوادر) و(كاشغر) نحو 1500 كيلو متر، والمسافة من ميناءات الصين الأخرى حتى (كاشغر) نحو 3500 كيلو متر.

• 20 مليار دولار سنويًا مكاسب الصين من استيراد النفط عبر ميناء غوادر، بينما من المتوقع أن تستفيد باكستان بـ 5 مليارات سنويًا تقريبًا.

• تحصل مائتا ألف عائلة تقريبًا على وظائف، حال تشغيل ميناء غوادر، مما يضمن مستقبلا أفضل لهذه العائلات الباكستانية

• تستطيع باكستان أن تكسب 40 مليار دولار، من خلال تقديم الخدمات اللوجيستية في ميناء غوادر لدول آسيا الوسطى.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة